·
أن يسلك مع طلابه سلوكاً
معتدلاً غير متسلط ولا متساهل ، وفي الأمثال الجارية (لاتكن مراً فتلفظ ، ولا
حلواً فتسترط).
· أن يخصص
جزءاً من الوقت لقبول أفكار الطلاب واستخدامها.
· أن يشجع
الطلاب على المبادرة بالحديث.
· أن
يستعمل اللغة الفصحى في حديثه.
· أن يقلل
من استخدام التوجيهات وأفعال الأمر في كلامه مع طلابه.
· التنويع
في نبرات صوته ما بين العالي والمنخفض.
· أن يراعي
الهدوء في الفصل والإنارة والتهوية الجيدة والجلسة الصحية للطلاب.
· أن يوزع
الزمن على عناصر الدرس توزيعاً جيداً حتى لاينهي الدرس قبل وقته مما يتسبب في
الفوضى داخل الفصل.
· أن يشعر
جميع الطلاب بأنهم معرضون للسؤال في أي وقت أثناء الدرس.
· أن يجول
بنظره بين الطلبة ولا يركزه على مكان واحد فقط .
· توزيع
الطلاب داخل الفصل بحسب أطوالهم ومع مراعاة توزيع ضعاف البصر والسمع من الطوال
جانبي الفصل .
· إذا أعطى
الطلاب واجباً منزلياً فيجب أن يتأكد من إجابة الطلاب ويصححها.
· أن ينوع
في أساليب التدريس ويقلل ما استطاع من أسلوب الإلقاء.
· يجب
أن تتناسب سرعة التدريس مع الطلبة حتى لا ينعزل بعض الطلاب عن المعلم
ويتشاغلون بشيء آخر .
· عدم
السخرية بأي طالب أو الاستهزاء به بل يجب احترام الطلاب فإن للنفس حساسية حتى لدى
الطلاب الصغار.
· عدم طرد
أي طالب من الفصل لأن هذا دليل عجز المعلم ، كما أن بعض الطلاب يسعون لذلك .
· ألا
يتوجه باللوم للصف بأكمله حتى لا يسبب ذلك كرهاً له وعداءً من الجميع.
· على
المعلم إشعار الطلاب بأنه أخ كبير لهم وأن يعمل على حل مشكلاتهم.
· إن سيطرة
المعلم على أعصابه وضبط نفسه أفضل وسيلة للسيطرة على الطلاب وضبط الفصل.
· على
المعلم أن يشغل الطلاب بالأنشطة والمهام لئلا يشغلوه ، وإذا أراد أن يطاع فليأمر
بما يستطاع .
· العدل في
المعاملة بين
جميع الطلاب مما يوجب احترامهم له والانضباط في حصته.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق