الاثنين، 6 يناير 2014

صفات المعلم الناجح في إدارة الصف




هنالك بعض الإجراءات التي تساعد المعلم على ضبط صفه ومن أهمها ما يلي :
·     أن يسلك مع طلابه سلوكاً معتدلاً غير متسلط ولا متساهل ، وفي الأمثال الجارية (لاتكن مراً فتلفظ ، ولا حلواً فتسترط).
·     أن يخصص جزءاً من الوقت لقبول أفكار الطلاب واستخدامها.
·     أن يشجع الطلاب على المبادرة بالحديث.
·     أن يستعمل اللغة الفصحى في حديثه.
·     أن يقلل من استخدام التوجيهات وأفعال الأمر في كلامه مع طلابه.
·     التنويع في نبرات صوته ما بين العالي والمنخفض.
·     أن يراعي الهدوء في الفصل والإنارة والتهوية الجيدة والجلسة الصحية للطلاب.
·     أن يوزع الزمن على عناصر الدرس توزيعاً جيداً حتى لاينهي الدرس قبل وقته مما يتسبب في الفوضى داخل الفصل.
·     أن يشعر جميع الطلاب بأنهم معرضون للسؤال في أي وقت أثناء الدرس.
·     أن يجول بنظره بين الطلبة ولا يركزه على مكان واحد فقط .
·     توزيع الطلاب داخل الفصل بحسب أطوالهم ومع مراعاة توزيع ضعاف البصر والسمع من الطوال جانبي الفصل .
·     إذا أعطى الطلاب واجباً منزلياً فيجب أن يتأكد من إجابة الطلاب ويصححها.
·     أن ينوع في أساليب التدريس ويقلل ما استطاع من أسلوب الإلقاء.
·     يجب أن  تتناسب سرعة التدريس مع الطلبة حتى لا ينعزل بعض الطلاب عن المعلم ويتشاغلون بشيء آخر .
·     عدم السخرية بأي طالب أو الاستهزاء به بل يجب احترام الطلاب فإن للنفس حساسية حتى لدى الطلاب الصغار.
·     عدم طرد أي طالب من الفصل لأن هذا دليل عجز المعلم ، كما أن بعض الطلاب يسعون لذلك .
·     ألا يتوجه باللوم للصف بأكمله حتى لا يسبب ذلك كرهاً له وعداءً من الجميع.
·     على المعلم إشعار الطلاب بأنه أخ كبير لهم وأن يعمل على حل مشكلاتهم.
·     إن سيطرة المعلم على أعصابه وضبط نفسه أفضل وسيلة للسيطرة على الطلاب وضبط الفصل.
·     على المعلم أن يشغل الطلاب بالأنشطة والمهام لئلا يشغلوه ، وإذا أراد أن يطاع فليأمر بما يستطاع .

·     العدل في المعاملة بين جميع الطلاب مما يوجب احترامهم له والانضباط في حصته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق