هنالك أبعاد لعملية التدريس ينبغي للمعلم أن يهتم بها ويوليها
عنايته ويمكن تلخيصها في
أن يعرف المعلم المحتوى الذي يدرسه والأهداف التي يريد أن يحققها من خلال درسه وكيف ستكون الاجراءات التي يتخذها لتحقيق الأهداف التي وضعها في تحضيره للدرس ثم يلي ذلك مرحلة التحقق من تحقيق الأهداف من خلال عملية التقويم كما يتضح في الخطوات التالية:
أن يعرف المعلم المحتوى الذي يدرسه والأهداف التي يريد أن يحققها من خلال درسه وكيف ستكون الاجراءات التي يتخذها لتحقيق الأهداف التي وضعها في تحضيره للدرس ثم يلي ذلك مرحلة التحقق من تحقيق الأهداف من خلال عملية التقويم كما يتضح في الخطوات التالية:
أبعاد عملية التدريس :
(الأهداف التعليمية - المحتوى التعليمي -
عمليات وإجراءات التنفيذ - عمليات التقويم )
أولاً : الأهداف التعليمية أو الخاصة وتتضمن :
( أهداف معرفية - أهداف مهارية - أهداف انفعالية وجدانية) .
ثانياً : المحتوى التعليمي ويتضمن :
(محتوى
معرفي - محتوى مهاري - محتوى انفعالي) .
ثالثاً : عمليات وإجراءات التدريس وتتضمن :
1-طرق وأساليب تدريسية .
2- مهارات تدريس .
3- أنشطة ووسائل تعليمية .
رابعاً : التقويم :
أما البعد الرابع
فقد وضع في قمة الهرم وهو بُعد التقويم ،
والذي يُعنى بقياس ما تحقق من الأهداف التعليمية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق