الاثنين، 6 يناير 2014

أبعاد عملية التدريس


 

هنالك أبعاد لعملية التدريس ينبغي للمعلم أن يهتم بها ويوليها عنايته ويمكن تلخيصها في
أن يعرف المعلم المحتوى الذي يدرسه والأهداف التي يريد أن يحققها من خلال درسه وكيف ستكون الاجراءات التي يتخذها لتحقيق الأهداف التي وضعها في تحضيره للدرس ثم يلي ذلك مرحلة التحقق من تحقيق الأهداف من خلال عملية التقويم كما يتضح في الخطوات التالية:

أبعاد عملية التدريس :
  (الأهداف التعليمية - المحتوى التعليمي - عمليات وإجراءات التنفيذ - عمليات التقويم )



أولاً : الأهداف التعليمية أو الخاصة وتتضمن :
( أهداف معرفية - أهداف مهارية - أهداف انفعالية وجدانية) .

ثانياً : المحتوى التعليمي ويتضمن :
(محتوى معرفي - محتوى مهاري - محتوى انفعالي) .

ثالثاً : عمليات وإجراءات التدريس وتتضمن :
1-طرق وأساليب تدريسية .
 2- مهارات تدريس .
 3- أنشطة ووسائل تعليمية .
رابعاً : التقويم :
          أما البعد الرابع فقد وضع في قمة الهرم وهو بُعد التقويم  ، والذي يُعنى بقياس ما تحقق من الأهداف التعليمية .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق